Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

منفذ هجوم بروكسل بث رسائل عديدة لدعم الفلسطينيين

راديو وتليفزيون بلجيكا: المدعي العام لم يعد يستبعد الصلة بين العملية والصراع في إسرائيل

ملخص

أورد تسجيل فيديو بثه موقع الصحيفة الفلامندية "هيت لاتست نيوز"، أن القاتل الذي يرتدي سترة برتقالية فر وكان يتنقل بواسطة دراجة نارية، بعدما استخدم بندقية رشاشة

قال راديو وتليفزيون بلجيكا اليوم الثلاثاء إن المدعي العام الاتحادي البلجيكي لم يعد يستبعد وجود صلة بين الهجوم الذي وقع في بروكسل أمس الإثنين وبين الصراع في إسرائيل.

وكان المدعي العام قال أمس إنه لا يوجد دليل على أن مرتكب الهجوم له أية صلة بالصراع الذي تأجج أخيراً بين إسرائيل والمسلحين الفلسطينيين.

ولكن راديو وتليفزيون بلجيكا قال "الآن اتضح على ما يبدو أن منفذ هجمات بروكسل، التي أسفرت عن مقتل سويديين اثنين وإصابة شخص ثالث، أرسل رسائل عديدة لدعم الشعب الفلسطيني".

ولقي مطلق النار المفترض في هجوم بروكسل مصرعه بعد إصابته بنيران الشرطة، حسبما أفادت النيابة العامة البلجيكية اليوم الثلاثاء.

وكانت الشرطة البلجيكية، قالت في وقت سابق من اليوم، أنها اعتقلت رجلاً يشتبه بإطلاقه النار وقتل سويديين في هجوم في بروكسل، بحسب ما أعلن متحدث باسم الادعاء العام الفيدرالي.

وقال المتحدث إريك فان دويس، إن عناصر من الشرطة "أطلقوا النار" لدى اعتقال الرجل في حي شيربيك في بروكسل، من دون الكشف عما إذا كان ذلك أدى إلى إصابة المشتبه فيه.

وحذر رئيس الوزراء السويدي اليوم الثلاثاء، من أن السويد "مهددة أكثر من أي وقت مضى" غداة اعتداء بروكسل، الذي أسفر عن مقتل سويديين اثنين وإصابة آخر بجروح.

استلهام "داعش"

وقتل شخصان بإطلاق نار، مساء الإثنين، في بروكسل، وفق ما أفادت النيابة العامة في العاصمة البلجيكية. واكتفى متحدث باسم النيابة العامة الفيدرالية بالإشارة إلى أن تحقيقاً في عمل إرهابي قد فتح.

وقال المتحدث باسم الادعاء العام الاتحادي البلجيكي للصحافيين، إن شخصين قُتلا وأصيب آخر في هجوم بالرصاص في بروكسل، مضيفاً أنه لم يتم القبض على المشتبه به بعد.

وتابع المتحدث إريك فان دويز قائلاً "اذهبوا إلى بيوتكم وابقوا فيها طالما لم يتم القضاء على التهديد"، مشيراً إلى أن المهاجم ربما استلهم ما فعله من تنظيم "داعش". 

وجاء في منشور لرئيس الوزراء البلجيكي على منصة "إكس": "لقد قدمت للتو تعازيَّ الحارة لرئيس الوزراء السويدي على إثر الهجوم المروع على مواطنين سويديين في بروكسل".

وأعرب دي كرو عن تضامنه مع عائلات الضحايا وأصدقائهم، مشدداً على أن مكافحة الإرهاب عمل مشترك. وتابع رئيس الوزراء "أنا موجود حالياً مع وزيري العدل والداخلية في المركز الوطني لإدارة الأزمات. نتابع تطورات الأوضاع ونطلب من أبناء بروكسل أن يكونوا متيقظين".

"يتحدث بالعربية"

ومساء الإثنين، تم تداول مقطع فيديو على شبكات التواصل الاجتماعي لتبني الهجوم، ظهر فيه رجل "يتحدث بالعربية".

وفي تسجيل فيديو بثه موقع الصحيفة الفلامندية "هيت لاتست نيوز"، ظهر القاتل الذي يرتدي سترة برتقالية وعلى كتفه سلاح أوتوماتيكي وقد فر على دراجة نارية بعد فعلته التي ارتكبها قرب أحد المباني. ويمكن في الفيديو سماع أربع طلقات نارية.

وأفادت الصحيفة بأن القتيلين يحملان الجنسية السويدية، مرجحة أن يكونا من مشجعي كرة القدم. وتستضيف بلجيكا منتخب السويد في مباراة التصفيات المؤهلة لبطولة أمم أوروبا 2024، مساء الإثنين.

وقال الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليويفا)، إنه تم إيقاف مباراة بلجيكا والسويد ضمن تصفيات بطولة أوروبا 2024 بين الشوطين قبل أن يتم اتخاذ القرار بإلغائها بعد ذلك عقب مقتل سويديين اثنين بالرصاص في بروكسل.

وقال الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في بيان على موقعه الإلكتروني "في أعقاب ما يشتبه في كونه هجوماً إرهابياً في بروكسل هذا المساء، تقرر بعد التشاور مع الفريقين وسلطات الأمن المحلية، إلغاء المباراة المؤهلة لبطولة كأس الأمم الأوروبية 2024 بين بلجيكا والسويد".

وقال صحافيون سويديون حضروا المباراة، إنه تم إبلاغهم بالهجوم قبل عزف النشيد الوطني مباشرة، بينما ذكرت محطة "تي.في 6" التلفزيونية السويدية، إن لاعبي السويد أبلغوا اليويفا بأنهم لا يريدون خوض الشوط الثاني، ووافق منتخب بلجيكا على ذلك.

أوروبا تهتز

وندد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الإثنين، بـ"هجوم إرهابي إسلامي" ضرب بروكسل.

وقال ماكرون في تصريح خلال زيارة إلى تيرانا، إنه "قبل بضع دقائق تعرضت بروكسل لهجوم إرهابي إسلامي جديد يبدو أنه سلب أوروبيين آخرين، هما سويديان، حياتهما"، مضيفاً أن "أوروبا تهتز". 

كما ذكّر الرئيس الفرنسي في خطابه بمقتل المدرس الفرنسي دومينيك برنار، الجمعة، طعناً على يد شاب متطرف في مدرسة إعدادية في أراس في شمال فرنسا.

وأضاف ماكرون "لقد تعرضت فرنسا مرة أخرى لهجوم إرهابي، في نهاية الأسبوع الماضي، طال بشكل خاص مدرساً للغة الفرنسية".

وأضاف "لقد سعت الهمجية إلى الضرب مرة أخرى من خلال مهاجمة أولئك الذين ينقلون ويعلمون هذه اللغة التي نشرت التنوير والقيم والآمال على مدى قرون".

وأدى هجوم أراس الذي نفذه شاب يبلغ 20 عاماً ولد في روسيا ومتهم بالتطرف الإسلامي وأسفر عن جرح ثلاثة أشخاص أيضاً، إلى إحياء المخاوف في البلاد، خصوصاً بين المعلمين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ووصفت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين الهجوم في بروكسل، مساء الإثنين، بأنه "دنيء" مشددة على وحدة الصف في مواجهة الإرهاب.

وأبدت فون دير لايين في منشور على منصة "إكس"، تضامنها مع ذوي "ضحيتي هذا الهجوم الدنيء في بروكسل"، معربة عن أملها بأن تتمكن الشرطة البلجيكية من "القبض سريعاً على المشتبه به"، مضيفة "نقف متّحدين في مواجهة الإرهاب".

بدورها دانت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني الاعتداء الذي ارتكب "في قلب أوروبا"، منددة بـ"كل أشكال العنف والتعصب والإرهاب".

فرنسا تعزز إجراءات المراقبة على حدودها مع بلجيكا

أمر وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان بتعزيز إجراءات المراقبة على حدود فرنسا مع بلجيكا إثر الهجوم المسلح في بروكسل، بحسب ما أفاد مصدر في وزارة الداخلية الفرنسية، ليل الإثنين.

والجمعة، رفعت الحكومة الفرنسية مستوى التأهب في نظام التحذير الأمني "فيجيبيرات" إلى الدرجة القصوى.

اعتداءات سابقة

وسبق أن شهدت بلجيكا اعتداءات تبناها تنظيم "داعش".

وفي 22 مارس (آذار)، شهدت بروكسل هجومين انتحاريين استهدفا مطار زافينتيم ومحطة لقطارات المترو. وأوقع الهجومان 35 قتيلاً، بحسب حصيلة جديدة أعلنتها محكمة الجنايات التي تحاكم مرتكبي هذه الهجمات الانتحارية.

ومنذ 2016 شهدت بلجيكا اعتداءات عدة ضد عسكريين وشرطيين.

وفي نوفمبر (تشرين الثاني) 2022 هاجم رجل مسلح بسكين دورية للشرطة في منطقة غار دو نور في بروكسل، في اعتداء أسفر عن مقتل شرطي وإصابة آخر بجروح خطيرة.

وألقي القبض على المشتبه به الذي أصابه شرطي بطلق ناري، وتم نقله إلى المستشفى، وفتح مكتب المدعي العام الفيدرالي تحقيقاً.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار