Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"تيك توك" يطلق حملة للتشجيع على لقاح الحصبة في بريطانيا

تأتي هذه الخطوة في ظل ارتفاع حالات الحصبة في إنجلترا

انخفاض تلقي لقاح "أم أم آر" (المضاد للحصبة) إلى أدنى مستوى له منذ 10 أعوام (غيتي)

ملخص

تشير الإحصاءات إلى أن انتشار لقاح الحصبة وصل إلى أدنى مستوياته خلال أكثر من عقد، مع بلوغ نسبة الأطفال الذين يحصلون على جرعتين من اللقاح قبل بلوغهم سن السنوات الخمس 85 في المئة فقط.

أطلق تطبيق "تيك توك" TikTok صفحة خاصة تضم محتوى موثوقاً حول لقاح الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية (أو ما يسمى اللقاح الثلاثي المشترك "أم أم آر" MMR) ويشجع المستخدمين على التطعيم في ظل الزيادة الحالية في حالات الحصبة في إنجلترا.

وقامت منصة التواصل الاجتماعي بإطلاق الصفحة تحت هاشتاغ "غراب-أ-دجاب" #GrabAJab، وتشمل محتوى من الكوادر الطبية حول هذا الموضوع، إضافة إلى روابط لموقع "هيئة الخدمات الصحية الوطنية".

ويأتي ذلك بعدما تراجع استخدام اللقاح بعد صدور تقرير عام 1998 من قبل أندرو ويكفيلد، الذي ربط اللقاح بصورة خاطئة بالتوحد، وفقاً لوثيقة تمهيدية صادرة عن "وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة" لعام 2023.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وعلى رغم تفنيد الادعاء وإيقاف ويكفيلد عن ممارسة الطب، فإن برنامج التطعيم استغرق سنوات لاستعادة ثقة الجمهور وتعافيه من الآثار السلبية لهذا الادعاء الزائف.

وتشير الإحصاءات إلى أن انتشار لقاح الحصبة وصل إلى أدنى مستوياته خلال أكثر من عقد، مع بلوغ نسبة الأطفال الذين يحصلون على جرعتين من اللقاح قبل بلوغهم سن السنوات الخمس 85 في المئة فقط.

وتأتي حملة "تيك توك" في أعقاب مبادرة مشابهة أطلقت عام 2021، وذلك كجزء من الجهود المستمرة لتوفير معلومات موثوقة حول لقاحات "كوفيد-19".

وقالت قائدة السلامة والرفاهية والعلاقات الحكومية والسياسة العامة لأوروبا لدى تطبيق "تيك توك"، نيكي سو "نحن في ’تيك توك‘ نعمل جاهدين لضمان توافر المعلومات الموثوقة بسهولة لمجتمعنا من مصادر يثقون بها"، مضيفة "لهذا السبب نطلق اليوم صفحة داخل التطبيق تحوي معلومات حول لقاح الحصبة من الأطباء في هيئة الخدمات الصحية الوطنية لتوفير معلومات موثوقة لملايين الأشخاص في جميع أنحاء المملكة المتحدة".

من جانبه، قال المدير الوطني للتطعيمات والفحوصات في هيئة الخدمات الصحية الوطنية، ستيف راسل "هذه مبادرة رائعة من ’تيك توك‘، إذ يجري مشاركة محتوى موثوق به أنشئ من قبل أطباء هيئة الخدمات الصحية الوطنية لإعطاء الناس الطمأنينة والمعلومات التي يحتاجون إليها للحصول على لقاح الحصبة".

وأضاف "تظهر البيانات الجديدة أن حملتنا للتعويض عما فات والتي بدأناها في وقت سابق من هذا العام كانت ناجحة، إذ جرى توزيع ما يقارب 25 في المئة تطعيمات أكثر خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام مقارنة بعام 2023، إضافة إلى زيادة بأربع مرات في عدد اللقاحات التي أعطيت للأشخاص الذين تراوح أعمارهم ما بين 5 و25 عاماً. ومع ذلك، فإننا ندرك أن هناك كثيراً من الأشخاص الذين لم يحصلوا على هذه الحماية الحيوية ضد الحصبة، وهي عدوى خطرة للغاية".

واستطرد "لذا، أود دعوة كل من لم يتابع التحديثات إلى الاتصال بعيادة الطبيب العائلي الخاص به أو زيارة أحد المواقع الموقتة التي تعمل في بعض المناطق الأكثر عرضة للخطر".

اقرأ المزيد

المزيد من صحة