Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

آلاف السياح يهجرون بريطانيا إلى أسواق أوروبا المعفاة من الضرائب

استفادت فرنسا وإيطاليا بصورة أكبر من إلغاء المملكة المتحدة حافز التسوق المعفى من ضريبة القيمة المضافة

وجد بحث جديد أن 162 ألف زائر من دول خارج الاتحاد الأوروبي سعوا إلى استرداد ضريبة القيمة المضافة في بريطانيا (أ ف ب)

ملخص

منذ إلغاء نظام التسوق الخالي من ضريبة القيمة المضافة حذر تجار التجزئة في بريطانيا من أن لندن تفقد آلاف الزوار الأثرياء.

تحول الآلاف من المسافرين الدوليين الذين اعتادوا زيارة بريطانيا للتسوق من دون ضريبة القيمة المضافة إلى تجار التجزئة الفاخرة في باريس وميلانو، بعد أن ألغت الحكومة البريطانية الحافز الضريبي في عام 2021. ووجد بحث جديد أن 162 ألف زائر من دول خارج الاتحاد الأوروبي سعوا إلى استرداد ضريبة القيمة المضافة في بريطانيا في عام 2019، والآن يطالب 20 في المئة من هؤلاء السائحين بتخفيضات ضريبية في دول الاتحاد الأوروبي التي لا تزال لديها خطط تسوق.

زاد السائحون البالغ عددهم 34 ألفاً الذين استبدلوا ببريطانيا أوروبا للتسوق المعفى من الضرائب إنفاقهم إلى ما متوسطه 3800 يورو (4765 دولاراً) في عام 2023، ارتفاعاً من 2900 يورو (3663 دولاراً) في عام 2019، وفقاً لأرقام "غلوبال بلو"، التي نشرتها "بلومبيرغ" للمرة الأولى.

واستفادت فرنسا وإيطاليا أكثر من غيرهما من إلغاء بريطانيا الحوافز الضريبية، إذ يسافر أكثر من ثلثي هؤلاء الزوار إلى إحدى تلك البلدان، كما استفاد تجار التجزئة الفاخرة في إسبانيا.

ومنذ إلغاء نظام التسوق الخالي من ضريبة القيمة المضافة في يناير (كانون الثاني) 2021، حذر تجار التجزئة الفاخرون في بريطانيا من أن لندن تفقد آلاف الزوار الدوليين الأثرياء.

ومع ذلك، قدرت مراجعة أجراها مكتب مسؤولية الموازنة، وهو هيئة الرقابة المالية المستقلة، أن إلغاء المخطط عزز المالية العامة بمقدار 462 مليون جنيه استرليني (579.2 مليون دولار)، حتى عند الأخذ في الاعتبار تأثير السياحة.

"بريطانيا أطلقت النار على نفسها"

يأتي ذلك في وقت قال فيه رئيس شركة "واتشيز أو سويسرلاند"، إن بريطانيا "أطلقت النار على نفسها" من خلال إلغاء التسوق الخالي من ضريبة القيمة المضافة للسياح.

ويقول الرئيس التنفيذي لأكبر شركة بائعة لساعات "رولكس" و"أوميغا" في بريطانيا، بريان دافي، لـ"التايمز"، إن بريطانيا "أضاعت فرصة" للنمو والتنمية في وقت يعاني فيه قطاع السلع الفاخرة في البلاد وسط التباطؤ.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضاف "من المؤسف حقاً أننا بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي قد أطلقنا النار على أنفسنا عندما يتعلق الأمر بمجال النمو والتنمية وعدم تقديم الفرصة للسائحين للتسوق من دون ضريبة القيمة المضافة".

فرصة ضائعة

وكرر دافي دعوته الحكومة إلى إعادة تقديم التسوق الخالي من ضريبة القيمة المضافة لزوار بريطانيا، والذي ألغي بعد خروج البلاد من الاتحاد الأوروبي من قبل ريشي سوناك عندما كان وزيراً للخزانة في حكومة بوريس جونسون.

وقال دافي، "إنها فرصة ضائعة ونأمل بشدة أن تستيقظ الحكومة عليها وتتغير في مرحلة ما".

ومثل غيرها من العلامات التجارية في قطاع السلع الفاخرة، تكافح شركة "واتشز أو سويسرلاند" للتنافس مع تجار التجزئة في أوروبا القارية الذين يقدمون خطط تسوق معفاة من الضرائب.

وقال دافي إنه في حين أن أوروبا وأميركا والشرق الأوسط، وأخيراً آسيا، كانت تتمتع "بازدهار كبير حقاً بسبب النمو في السياحة، فإن بريطانيا ببساطة لا تشارك فيه".

اقرأ المزيد