Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

السعودية تمنح جنسيتها لعدد من العلماء

تأتي هذه الخطوة امتداداً لاهتمام الدولة باستقطاب أبرز الكفاءات وأصحاب التخصصات النادرة

ضمت قائمة المجنسين علماء يحملون جنسيات أخرى من أميركا وسنغافورة وفرنسا وبريطانيا حصلوا على الجنسية السعودية (رويترز)

ملخص

البلاد المشرعة أبوابها على العالم في مجالات شتى، كانت أصدرت قراراً اعتبر نقلة كبرى في تاريخ السعودية، بـ"منح الإقامة المتميزة للوافدين الأجانب"، الذي مضت في تطبيقه في نوفمبر (تشرين الثاني) 2019. ويعد القرار فرصة للاستفادة من المستثمرين وأصحاب الأعمال الراغبين بالاستقرار في السعودية، ويتم ذلك وفق رسوم معينة.

تمضي السعودية في قرار أصدره الملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز في نوفمبر (تشرين الثاني) 2021 يقضي بـ"تجنيس المبدعين والعلماء والأطباء والباحثين والمبتكرين ورواد الأعمال والمتميزين من أصحاب الكفاءات والخبرات والتخصصات النادرة".

وشرعت الرياض بفتح باب تجنيس عدد من الكفاءات في مختلف المجالات "بما يعود بالنفع على الدولة في المجالات المختلفة، تماشياً مع (رؤية 2030) الهادفة إلى تعزيز البيئة الجاذبة التي يمكن من خلالها استثمار الكفاءات البشرية واستقطاب المميزين والمبدعين"، وفق ما نقلت وكالة البلاد الرسمية "واس".

وتأتي هذه الخطوة امتداداً لاهتمام السعودية باستقطاب أبرز الكفاءات وأصحاب التخصصات النادرة، ممن تشكل مجالاتهم إضافة نوعية إلى جهود التنمية الاقتصادية والصحية والثقافية والرياضية والابتكار في البلاد.

من هم المجنسون؟

ونقلاً عن الزميلة "الشرق الأوسط"، ضمت قائمة المجنسين علماء يحملون جنسيات أخرى من أميركا وسنغافورة وفرنسا وبريطانيا حصلوا على الجنسية السعودية.

ونال الأميركي محمود خان الجنسية السعودية، وهو الرئيس التنفيذي لمؤسسة "هيفولوشن" الخيرية، التي تعد أول منظمة غير ربحية تمول الأبحاث من خلال المنح، وتوفر استثمارات في مجال التقنية الحيوية لتحفيز العلوم الصحية.

وخان متخصص في مجال دقيق، ولديه دكتوراه في الطب من جامعة مرموقة، وعمل في شركات أدوية رائدة، كما لديه خبرة عملية تزيد على 10 سنوات، تنوعت بين إدارة برامج أكاديمية كوحدة تجارب السكري والغدد الصماء والتغذية في "مايو كلينك"، أو صناعية، إذ كان الرئيس التنفيذي للأبحاث العالمية والتطوير في شركة "بيبسيكو".

ونالت الجنسية العالمة الأميركية السنغافورية الأصل جاكي يي رو ينغ، التي شغلت منصب المديرة التنفيذية المؤسسة لمعهد الهندسة الحيوية وتقنية "النانو" في سنغافورة (2003 - 2018)، وتقود حالياً مختبر "نانوبايو"، وهي زميلة بحث أولى في وكالة العلوم والتقنية والبحوث (A*STAR)، ونشرت كثيراً من المقالات والأبحاث حول موضوعات الهندسة الحيوية الطبية وتقنية "النانو".

وانتخبت البروفيسورة ينغ قائدة عالمية شابة في المنتدى الاقتصادي العالمي، وعضواً في الأكاديمية الوطنية الألمانية للعلوم، واختيرت واحدة من 100 مهندس في العصر الحديث من قبل "البيت العالمي للمهندسين الكيماويين" في احتفاله المئوي.

كما ضمت المجموعة العالمة اللبنانية نيفين خشاب، لكفاءتها العلمية المتقدمة وإسهاماتها الواضحة في الهندسة الحيوية والمركبات "النانوية"، وتعد عضواً مؤسساً بجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية "كاوست"، التي أعلن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان أخيراً إطلاق استراتيجيتها البحثية الجديدة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وخشاب هي أستاذة مشاركة للعلوم والهندسة الكيماوية في الجامعة ذاتها منذ عام 2009، وإحدى الفائزات بجائزة "لوريال - اليونيسكو" للمرأة في العلوم عام 2017 لإسهاماتها في اختراع مواد مهجنة ذكية مبتكرة تهدف إلى توزيع الدواء، وتطوير تكنولوجيا جديدة لملاحظة النشاط المضاد للأكسدة بين الخلايا.

إضافة إلى العالم الفرنسي نور الدين غفور الحاصل على الدكتوراه في تقنيات فصل الأغشية من جامعة University of Montpellier عام 1995، ويعمل حالياً أستاذ هندسة العلوم البيئية بجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية "كاوست"، والمتخصص في مجال شديد الأهمية (تقنيات تحلية المياه)، كما نشر مقالات وأبحاثاً حول موضوعات هندسة العلوم البيئية والطاقة المتجددة وفصل الأغشية.

الإقامة المتميزة للأجانب

البلاد المشرعة أبوابها على العالم في مجالات شتى، كانت أصدرت قراراً اعتبر نقلة كبرى في تاريخ السعودية، بـ"منح الإقامة المتميزة للوافدين الأجانب"، الذي مضت في تطبيقه في نوفمبر (تشرين الثاني) 2019.

ويعد القرار فرصة للاستفادة من المستثمرين وأصحاب الأعمال الراغبين بالاستقرار في السعودية، ويتم ذلك وفق رسوم معينة.

وكان مركز الإقامة المميزة أعلن بعد بدء تطبيق القرار أنه منح 73 شخصاً من 19 جنسية الإقامة المميزة في مرحلتها الأولى.

وحول ذلك يقول الرئيس التنفيذي لمركز الإقامة المميزة بندر بن سليمان العايد في تصريحات صحافية إن "السعودية ترحب بالجميع سواء من الأشقاء والأصدقاء المقيمين أو الراغبين بالقدوم والعيش على أراضيها، إذ ستمكن الإقامة المميزة حامليها من العيش في مجتمع حيوي مزدهر، مع حرية الاستثمار في قطاعات متعددة، وذلك في ظل النمو المتسارع للفرص التي تقودها البرامج التنفيذية لرؤية البلاد الطموحة".

ووفقاً للمركز فإن عمليات التدقيق لا تزال جارية، ولا يزال يعمل على معالجة بقية الطلبات، التي تلقى منها الآلاف عبر منصته الإلكترونية "سبارك" خلال أشهر من إعلان الرياض عن قرارها التاريخي.

وسيستمر المركز في منح الإقامة المميزة للمتقدمين الآخرين الذين يلتزمون شروط التقدم اللازمة.

وتوفر الإقامة المميزة التي أطلقتها السعودية في مايو (أيار) عام 2019 ميزات عدة للحاصلين عليها، منها حقوق الإقامة في المملكة مع أسرهم وتأشيرات زيارة للأقارب واستقدام عمالة منزلية وامتلاك عقارات لأغراض سكنية وتجارية وصناعية، ما عدا المناطق الحدودية ومدينتي مكة والمدينة، إذ يمكن الحصول فيها على حق انتفاع لمدة لا تتجاوز 99 سنة.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات