Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الأمم المتحدة تطالب روسيا بالانسحاب من محطة زابوريجيا

الكرملين يحذر من أن عزم واشنطن على نشر صواريخ بعيدة المدى في ألمانيا سيؤدي إلى مواجهة مع الغرب

تتبادل أوكرانيا وروسيا الاتهامات بشكل متكرر بقصف محطة زابوريجيا وقطع خطوط الكهرباء (صورة أرشيفية - رويترز)

ملخص

رحّب المستشار الألماني أولاف شولتز بقرار الولايات المتحدة نشر صواريخ بعيدة المدى بشكل منتظم في ألمانيا كخطوة لزيادة الردع ضد روسيا التي حذرت من مواجهة مع الغرب بسبب هذه الصواريخ.

طالبت الجمعية العامة للأمم المتحدة، أمس الخميس، روسيا "بسحب العسكريين وغيرهم على وجه السرعة" من محطة زابوريجيا للطاقة النووية في أوكرانيا وإعادتها إلى السيطرة الكاملة للسلطات الأوكرانية.

ووافقت الجمعية العامة التي تضم 193 عضواً على قرار بهذا الشأن بغالبية 99 عضواً مقابل اعتراض تسعة أعضاء وامتناع 60 عن التصويت.

 

ويدعو قرار الأمم المتحدة "إلى الوقف الفوري للهجمات التي تشنها روسيا الاتحادية على البنية التحتية الحيوية للطاقة في أوكرانيا، والتي تزيد من احتمال وقوع حادث نووي".

وتتبادل أوكرانيا وروسيا الاتهامات بشكل متكرر بقصف المحطة وقطع خطوط الكهرباء.

"ضمان السلام"

على صعيد آخر، رحّب المستشار الألماني أولاف شولتز بقرار الولايات المتحدة نشر صواريخ بعيدة المدى بشكل منتظم في ألمانيا كخطوة لزيادة الردع ضد روسيا.

ويمثل القرار عودة صواريخ "كروز" الأميركية إلى ألمانيا بعد غياب 20 عاماً، وقد أثارت الخطوة انتقادات حتى بين أعضاء الحزب الديموقراطي الاشتراكي الذي ينتمي إليه شولتز.

ودفاعاً عن القرار، قال شولتز للصحافيين على هامش قمة حلف شمال الأطلسي في واشنطن "هذا جزء من الردع ويضمن السلام. إنّه قرار ضروري ومهم اتُخذ في الوقت المناسب".

وأعلن البيت الأبيض أنّ الولايات المتحدة ستنشر أسلحة جديدة في ألمانيا اعتباراً من عام 2026. وأضاف أن واشنطن تتطلع إلى تمركزها بشكل دائم في ألمانيا، وسيكون للصواريخ "مدى أطول بكثير" من الأنظمة الأميركية الحالية في أوروبا. وتابع في بيان مشترك مع الحكومة الألمانية أن "هذه القدرات المتقدمة ستظهر التزام الولايات المتحدة تجاه حلف شمال الأطلسي ومساهماتها في الردع الأوروبي المتكامل".

"فجوة خطيرة جداً"

وقال وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس في حديث إذاعي إن قرار النشر يسد "فجوة خطرة جداً" في قدرات البلاد.

ولا يملك الجيش الالماني صواريخ طويلة المدى تطلق من البر، بل فقط صواريخ "كروز" يمكن إطلاقها من الطائرات.

لكن الإعلان أثار غضباً في ألمانيا، حيث أعاد نشر الصواريخ الأميركية ذكريات الحرب الباردة المؤلمة.

وقال رالف ستيغنر، عضو البرلمان عن الحزب الديموقراطي الاشتراكي الذي ينتمي إليه شولتز إن القرار في شأن الصواريخ قد يشير إلى بداية "سباق تسلح" جديد. وحذر ستيغنر من أن "هذا لن يجعل العالم أكثر أماناً. بل على العكس من ذلك، نحن ندخل في دوامة يصبح فيها العالم خطراً بشكل متزايد".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

عودة "إلى الحرب الباردة"

في المقابل، حذّر الكرملين من أن عزم الولايات المتحدة على أن تنشر في ألمانيا بصورة دورية صواريخ بعيدة المدى سيؤدي إلى مواجهة بين روسيا والغرب على غرار ما كان عليه الوضع خلال "الحرب الباردة". وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف للتلفزيون الرسمي إن "ألمانيا والولايات المتحدة وفرنسا والمملكة المتحدة تشارك في شكل مباشر في النزاع حول أوكرانيا. كلّ سمات الحرب الباردة تعود، مع مواجهة مباشرة"، وأضاف "يتم القيام بكل ذلك من أجل ضمان هزيمتنا الاستراتيجية في ساحة المعركة". وتابع بيسكوف "ليس هذا سبباً لنكون متشائمين، على العكس، إنه سبب لتوحيد الصفوف واستخدام كامل قدرتنا الهائلة وتحقيق كل الأهداف التي حددناها لأنفسنا في إطار العملية العسكرية الخاصة" في أوكرانيا.

قتلى في قصف روسي على شرق أوكرانيا

ميدانياً، أدى قصف روسي استهدف الخميس شرق وشمال شرقي أوكرانيا إلى مقتل خمسة أشخاص بينهم طفل، بعد أيام من تحذير الأمم المتحدة من أن الهجمات ضد المدنيين أصبحت تتم بشكل منتظم.

وقال حاكم مدينة دونيتسك فاديم فيلاشكين إن مناطق الجبهة الأمامية في دونيتسك تعرضت للقصف طوال الخميس، ما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص بينهم فتى يبلغ 15 سنة في بلدة ميرنوغراد.

وفي منطقة خاركيف شمال شرقي البلاد، حيث شنت روسيا هجوماً برياً جديداً في مايو (أيار)، أدى قصف استهدف قرية بيليي كولودياج الحدودية إلى مقتل شخصين، بحسب ما قال حاكم المنطقة أوليغ سينيغوبوف.

وتقول روسيا إن قواتها تستهدف البنية التحتية العسكرية فقط.

وتعرضت أوكرانيا لسلسلة ضربات دامية هذا الأسبوع، بينها هجوم صاروخي على كييف ومدن أخرى الإثنين أدى إلى تدمير جزئي لمستشفى أطفال ومقتل أكثر من 40 شخصاً.

المزيد من دوليات