Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تغطية مباشرة  |  محدث

غارات عنيفة تستهدف ضاحية بيروت الجنوبية وغموض حول مصير نصرالله

سلسلة غارات هي الأعنف منذ حرب عام 2006 والجيش الإسرائيلي يقول إنه قتل قائد وحدة الصواريخ في "حزب الله"

ملخص

لليوم الخامس على التوالي، يشن الجيش الإسرائيلي عشرات الضربات مستهدفاً "حزب الله" الذي فتح في الثامن من أكتوبر (تشرين الأول) 2023 جبهة "إسناد" لحركة "حماس"، متعهداً مواصلة هجماته حتى توقف الحرب في غزة.

هزت سلسلة غارات عنيفة شنتها المقاتلات الإسرائيلية مساء الجمعة الضاحية الجنوبية لبيروت، وقال الجيش الإسرائيلي إنه استهدف المقر المركزي لـ "حزب الله"، فيما كان المستهدف بالضربة هو الأمين العام للحزب حسن نصرالله الذي لا يزال مصيره مجهولاً في ظل تضارب المعلومات حول احتمال إصابته في الهجوم.

من جهة أخرى، أعلن الدفاع المدني اللبناني أن فرقه انتشلت جثامين ستة قتلى من تحت أنقاض أحد المباني السكنية في بلدة شبعا الجنوبية بعدما استهدفه القصف الإسرائيلي، مضيفاً أن البحث مستمر عن ثلاثة مفقودين.

وأعلن الجيش الإسرائيلي أنه اعترض بنجاح فجر اليوم الجمعة صاروخاً أطلق من اليمن باتجاه وسط إسرائيل حيث دوت صافرات الإنذار، مشيراً إلى أن عملية الاعتراض تمت خارج حدود الدولة العبرية وأسفرت عن دوي انفجارات وتساقط شظايا.

في غضون ذلك، تواصل تبادل القصف بين الجيش الإسرائيلي و"حزب الله" عبر الحدود، وأعلن هذا الأخير استهداف عدد من المواقع بما فيها مدينة طبريا وكريات آتا بالقرب من مدينة حيفا، فيما شن الطيران الإسرائيلي سلسلة غارات في جنوب لبنان وفي البقاع.

وأكد "حزب الله" فجر اليوم مقتل "القائد" محمد سرور، وذلك بعد ساعات من إعلان إسرائيل أنها اغتالت بغارة جوية في الضاحية الجنوبية لبيروت هذا القيادي العسكري الذي كان يشغل منصب قائد وحدة المسيرات في التنظيم.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الجمعة إن فرقاً إسرائيلية ستواصل مناقشة مقترحات وقف إطلاق النار في لبنان خلال الأيام المقبلة، فيما حذرت الولايات المتحدة من أن تفاقم التصعيد لن يؤدي إلا إلى زيادة صعوبة إعادة المدنيين من الجانبين إلى منازلهم.

ورفضت إسرائيل الخميس مقترح هدنة مع "حزب الله" لمدة 21 يوماً طرحته دول أبرزها الولايات المتحدة، متوعدة بمواصلة ضرب التنظيم حتى "النصر" مع استمرار جيشها في شن غارات جوية مكثفة في لبنان يرد عليها الحزب بإطلاق صواريخ نحو شمال الدولة العبرية.

من جانبه، دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الولايات المتحدة أمس الخميس إلى الضغط على إسرائيل لقبول خطة لوقف إطلاق النار لمدة 21 يوماً في لبنان قائلاً إن الغزو الإسرائيلي سيكون خطأ فادحاً.

وكان وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس قد رفض في وقت سابق اقتراحاً فرنسياً أميركياً بهدنة مدتها 21 يوماً. وقال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إنه أمر الجيش بمواصلة القتال بكل قوته.

التطورات الميدانية والسياسية نتابعها في هذه التغطية المباشرة.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات