Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ويليام بويد: "عوليس" النهاية المثالية للأدب الروائي

حوار مع كاتب "قمر غابرييل" حول أحب كتاب إلى قلبه من بين مؤلفاته الـ18 والرواية التي تعلق بها يوماً حد الهوس

إبان مسيرته الأدبية الحافلة التي أثمرت 18 رواية، أصبح ويليام بويد معروفاً بحبكاته المتداخلة ببراعة واستخدامه خلفيات تاريخية واسعة في رواياته (آي ستوك/ اندبندنت)

ملخص

مع نشر الكاتب البريطاني الشهير ويليام بويد كتاب التشويق والجاسوسية "قمر غابرييل"، يشاركنا رؤاه حول عالم القراءة والكتابة بالإضافة إلى أحب كتاب إلى قلبه على الإطلاق

إبان مسيرته الأدبية الحافلة التي أثمرت 18 رواية، أصبح ويليام بويد معروفاً بحبكاته المتداخلة ببراعة واستخدامه خلفيات تاريخية واسعة في رواياته مع أسلوب يسهل قراءته ويجذب شريحة واسعة من القراء.

بدءاً برواية "أي قلب بشري" (2002) التي حققت نجاحات كبيرة وتم تحويلها بعد ذلك إلى مسلسل درامي عرضته القناة الرابعة البريطانية من بطولة ماثيو ماكفايدن وهايلي آتويل، ووصولاً إلى روايته "سولو" عام 2013 التي انضمت إلى سلسلة جيمس بوند الأدبية الرسمية، تنوع إنتاج ويليام بويد ليشمل كتابة نصوص مسرحية وصحافية وحتى تلك الخدعة الماكرة عندما كتب سيرة ذاتية مختلقة (لكن التي قدمت على أنها حقيقية) للفنان التجريدي نات تيت عام 1998، وقد شارك فيها ديفيد بوي حتى.

مع نشر بويد آخر أعماله، كتاب التشويق والجاسوسية "قمر غابرييل"، يشاركنا رؤاه حول عالم القراءة والكتابة.

 

ما الكتب التي تنوي قراءتها؟ وهل أنت قادر على تنظيم قراءاتك أم أن لديك كثيراً من الكتب غير المقروءة؟

إن الموضوع خارج عن سيطرتي تماماً. لكن بعض خياراتي من القائمة الطويلة هي: واجب منزلي Homework للكاتب جيف داير، والتربية العاطفية Sentimental Education لغوستاف فلوبير وقبيلة الفتن والخبث A Seditious and Sinister Tribe لدونالد رايفيلد، وتصوير فيلم راعي بقر منتصف الليل Shooting Midnight Cowboy لغلين فرانكيل، وكيف تكون How to Be لآدم نيكولسون.  

أفضل كتاب قرأته حتى الآن هذا العام…

"أسرار قاتلة: فرويد، فيينا، واكتشاف العقل المعاصر" Mortal Secrets: Freud, Vienna, and the Discovery of the Modern Mind لفرانك تاليس. لدي شيء من الهوس بفيينا وبالمنظور الفرويدي. وأرى في تحليل تاليس الواضح والحكيم أفضل ما قرأته عن المدينة والرجل على حد سواء.

أول كتاب عشقته حد الهوس…

رواية "الخدعة 22" Catch-22  لجوزيف هيلر، لكن علاقة الغرام انتهت الآن.

كتاب مستعد أن تنقذه من مبنى يحترق…

"عوليس" لجيمس جويس. منتهى الروايات باعتقادي. هي تجسد لجوهر الحياة البشرية من خلال تصويرها ليوم واحد في دبلن.

أكثر كتاب فاجأني…

"النار الخافتة" Pale Fire لفلاديمير نابوكوف. رواية فريدة من نوعها. وحده نابوكوف كان قادراً على إنجازها.

أكثر كاتب تعلمت منه…

أنطون تشيخوف. القصص القصيرة. فيها الحالة البشرية بواقعية ومن دون تجميل.

 

أكثر مكان أحب أن أقرأ فيه…

مكتبي. إن حاولت القراءة في السرير أو على الكنبة أغفو.

الكتاب الذي يعني لي الكثير بين مؤلفاتي…

"أي قلب بشري". كانت أصعب رواية أكتبها تقنياً: 500 صفحة تغطي حياة كاملة وطويلة بأسلوب المذكرات. وهو أكثر كتاب أثار تعليقات من قرائي - من الجنسين وكل الأعمار - مقارنة بباقي الروايات التي ألفتها.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

أفضل - وأسوأ - ما قاله لي قارئ…

الأفضل "أنا لوغان ماونت ستيوارت (بطل رواية أي قلب بشري) وعرفت كل تلك النساء!" [أي أن القارئ يعبر عن ارتباط شخصي عميق بالكتاب من خلال شخصيته الرئيسة لوغان ماونت ستيوارت. وبقوله "أنا لوغان ماونت ستيوارت"، يلمح القارئ إلى أنه يرتبط ارتباطاً وثيقاً بتجارب الشخصية وعواطفها لدرجة أنه يشعر وكأنه عاش حياته ويعرف النساء اللاتي يتفاعل معهن] والأسوأ: وصف ناقد أدبي روايتي الأولى رجل طيب في أفريقيا بـ"الإباحية".

 

ما هي مكتبتي المفضلة (ولماذا)؟

جون ساندو في تشيلسي. إنها مكتبة جميلة. بل المكتبة المستقلة المثالية التي تبيع مجموعة جيدة من الكتب ويعمل فيها موظفون مطلعون وواسعو المعرفة.

هل الكتب أفضل من الأفلام دائماً؟

 أظن ذلك للأسف. فلا حدود لما يمكنك أن تفعله في الرواية. بينما عالم الأفلام خاضع لمعايير ومساومات ومستحيلات.

'قمر غابرييل' صدر حديثاً عن دار فايكينغ للنشر

© The Independent

المزيد من ثقافة