Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تغطية مباشرة  |  محدث

حادثة جديدة ضد اليونيفيل وإسرائيل: القوات الأممية "ليست هدفا"

الخارجية الأميركية تؤكد حق تل أبيب في استهداف "حزب الله" وتحثها على حماية المدنيين

دورية لعناصر من "اليونيفيل" بمنطقة مرجعيون في جنوب لبنان بالقرب من الحدود مع إسرائيل، 16 أكتوبر 2024 (أ ف ب)

ملخص

دعوة أوروبية- خليجية من بروكسل لتجنب التصعيد في الشرق الأوسط

أكد الجيش الإسرائيلي أمس الأربعاء أنه لا يستهدف قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في لبنان، وذلك بعد أن أعلنت "اليونيفيل" أن أحد مواقعها تعرض "لإطلاق نار مباشر ومتعمّد" من دبابة إسرائيلية.

وقال الجيش الإسرائيلي، في بيان، إن وحداته "تنفذ عمليات ضد منظمة حزب الله الإرهابية" في جنوب لبنان و"البنى التحتية التابعة لليونيفيل وعناصرها ليست هدفاً، وكل حادثة مخالفة للقواعد ستُفحص بالتفصيل"، مشيراً إلى أن "الحادثة المعنية هي في مرحلة الفحص".

دعم أميركي

ومن ناحية أخرى، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر لأربعاء إن إسرائيل لها الحق في استهداف جماعة "حزب الله "المسلحة المدعومة من إيران حتى لو كانت مختبئة في مبان مدنية في لبنان، ولكن يتعين عليها فعل ذلك بطريقة تحمي المدنيين.

وحينما سُئل في إفادة صحافية دورية عن غارة جوية إسرائيلية دمرت مقر رئاسة البلدية في بلدة النبطية بجنوب لبنان وأسفرت عن مقتل 16 شخصاً منهم رئيس البلدية، قال ميلر إنه لا يمكنه التعليق على ضربة بعينها لكن "لا نريد تدمير المباني المدنية".

وأضاف "ندرك أن حزب الله يعمل في بعض الأحيان من تحت منازل المدنيين، وداخلها. رأينا لقطات ظهرت على مدار الأسبوعين الماضيين لصواريخ وأسلحة عسكرية أخرى مخبأة في منازل مدنيين، لإسرائيل الحق في ملاحقة تلك الأهداف المشروعة، لكن يتعين عليها فعل ذلك بطريقة تحمي البنية التحتية المدنية وتحمي المدنيين".

وأوضح ميلر أن واشنطن تدعم التوغلات المحدودة التي تقوم بها إسرائيل لمهاجمة "حزب الله" وإضعافه، لكن الولايات المتحدة تعارض حملة القصف الواسعة على بيروت والهجمات التي تلحق الأذى بالمدنيين.

تنديد لبناني

ندد مسؤولون لبنانيون بهجوم الأربعاء الذي أدى أيضاً إلى إصابة أكثر من 50 شخصاً في النبطية قائلين إنه دليل على أن حملة إسرائيل ضد "حزب الله" تتحول حالياً إلى استهداف الدولة اللبنانية.

وقال رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي إن الضربة أصابت مدنيين كانوا مجتمعين لتنسيق جهود الإغاثة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وذكر ميلر أنه إذا كانت إسرائيل تعمدت استهداف هذا الاجتماع فسيكون ذلك "غير مقبول"، لكنه قال إن هناك حاجة إلى التحقق من الظروف المحيطة بالواقعة.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت في أثناء زيارة إلى شمال إسرائيل بالقرب من الحدود إن الجيش لن يوقف هجومه على "حزب الله" للسماح بإجراء مفاوضات.

وأضاف بحسب بيان صادر عن مكتبه "حزب الله في ورطة كبيرة. لن نجري مفاوضات (بشأن لبنان) إلا تحت النار. قلت هذا في اليوم الأول، وقلته في غزة، وأقوله هنا".

دعوة أوروبية- خليجية

دعا زعماء الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي الستّ المجتمعون في قمة في بروكسل، الأربعاء إلى تجنب اندلاع نزاع واسع النطاق في الشرق الأوسط.

هذه القمة بين قادة التكتل الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي (السعودية والبحرين والإمارات والكويت وعمان وقطر) هي الأولى من نوعها.

وفي مستهل القمة التي وصفتها بأنها " تاريخية"، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين "علينا أن نفعل كل ما في وسعنا ونحشد كل مهاراتنا الدبلوماسية لوقف التصعيد الخطير للغاية" في الشرق الأوسط.

واعتبرت فون دير لايين الاجتماع "تاريخيا". ومن المقرر أن تُعقد نسخة ثانية منه في الرياض عام 2026.

وفي إعلان مشترك صدر في ختام القمة، دعت الدول المشاركة إلى ضرورة وقف إطلاق النار "فوراً" في الحرب بين إسرائيل وحركة "حماس" في غزة، والمواجهة المتصاعدة بين الدولة العبرية و"حزب الله" في لبنان.

وذكر الإعلان الصادر في ختام الاجتماع "الالتزام" المشترك "الى ضمان احترام وحماية وتعزيز حقوق الإنسان الدولية". وأكد الجانبان تعزيز الحوار بشأن هذه القضايا التي "تشكل عنصراً أساسياً" في التعاون بينهما.

التطورات الميدانية والسياسية في هذه التغطية المباشرة.

المزيد من الشرق الأوسط