Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تركيا تغلق محطة إذاعية تناولت "إبادة الأرمن"

السلطات سحبت ترخيصها بعد أشهر من تعليق البث بسبب حديث أحد ضيوفها

جرى تعليق بث المحطة وتغريمها في مايو الماضي (أ ف ب)

ملخص

قالت إذاعة "أوبن راديو" في بيان مكتوب، "قبل شهر واحد فقط من موعد الاحتفال بمرور 30 عاماً على تأسيس الإذاعة، جاء نبأ (إلغاء الترخيص) بمثابة ضربة قاضية لحرية التعبير والإعلام في تركيا

توقف بث محطة إذاعية مستقلة مقرها إسطنبول بعد أن ألغت هيئة مراقبة الإذاعة والتلفزيون التركية ترخيصها، وذلك بعد أشهر من تعليق بث المحطة بسبب تصريحات أدلى بها أحد الضيوف حول الإبادة الجماعية للأرمن.

وقالت إذاعة "أوبن راديو" في بيان مكتوب، "قبل شهر واحد فقط من موعد الاحتفال بمرور 30 عاماً على تأسيس الإذاعة، جاء نبأ (إلغاء الترخيص) بمثابة ضربة قاضية لحرية التعبير والإعلام في تركيا".

وجرى تعليق بث المحطة في مايو (أيار) الماضي وتغريمها بعدما أشار أحد الضيوف بحديث في 24 أبريل (نيسان) الماضي إلى أن مذبحة الأرمن في عهد الإمبراطورية العثمانية عام 1915 تعد إبادة جماعية.

وقالت هيئة مراقبة الإذاعة والتلفزيون في تركيا آنذاك، إن المحطة الإذاعية لم تبذل أي محاولة لتعديل تصريحات الضيف التي تمثل تحريضاً على الكراهية والعداء.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأُلغي ترخيص المحطة في 11 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري بعد أن رفعت المحكمة وقف التنفيذ في سبتمبر (أيلول) الماضي.

وتعترف تركيا بأن عديداً من الأرمن الذين عاشوا في الإمبراطورية العثمانية قُتلوا في اشتباكات مع القوات العثمانية خلال الحرب العالمية الأولى، لكنها تجادل في شأن عدد القتلى وتنفي أن عمليات القتل كانت منظمة بصورة ممنهجة لترقى إلى إبادة جماعية.

وتقام مراسم إحياء ذكرى قتلى الأرمن في أنحاء العالم في 24 أبريل من كل عام.

وقال المؤسس المشارك ورئيس تحرير إذاعة "أوبن راديو" للصحافيين عمر مادرا أمس الأربعاء، "إلغاء الترخيص، بغض النظر عن السبب، هو بالتأكيد محاولة لإسكات الصوت العام".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار