Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

معلومات وخريطة انتشار متحور كورونا الجديد "أكس إي سي"

رصدت السلالة الجديدة في 29 دولة و24 ولاية أميركية حتى الآن

نموذج ثلاثي الأبعاد لفيروس كوفيد 19 (غيتي)

ملخص

يتوسع انتشار متحور كورونا الجديد "أكس إي سي" عالمياً لكن اللقاحات ضده تبقى فعالة بسبب انتمائه إلى سلالة أوميكرون

تتحدث تقارير أخيرة عن ظهور متحور جديد من فيروس كورونا ينتشر على مستوى العالم، وسط مخاوف من إمكانية أن تصبح السلالة السائدة من المرض.

وفي التفاصيل، رُصدت حالات من متحور "أكس إي سي" XEC الذي اكتشف للمرة الأولى في ألمانيا خلال يونيو (حزيران) الماضي وفي المملكة المتحدة والولايات المتحدة والدنمارك ودول أخرى، فيما أشار الخبراء إلى أن هذه السلالة بدأت تكتسب قوة ومن المحتمل أن تستمر في الانتشار على مستوى العالم.

وتوقع الباحثون خلال أغسطس (آب) الماضي أن هذا المتحور قد يستغرق أسابيع عدة إلى شهرين قبل أن يبدأ في انتشاره بصورة ملحوظة. وحتى الآن رصدت السلالة الجديدة داخل 29 دولة و24 ولاية أميركية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويعد "أكس إي سي" إحدى السلالات الفرعية من "أوميكرون" ورصد للمرة الأولى في برلين بألمانيا خلال يونيو (حزيران) الماضي. ويشهد حالياً انتشاراً سريعاً داخل أوروبا وأميركا الشمالية وآسيا، وفقاً لمحلل بيانات "كوفيد 19" مايك هوني.

وسجلت جمهورية التشيك أعلى نسبة انتشار للمتحور إذ إن 16 في المئة من عينات كوفيد أظهرت وجود "أكس إي سي".

وتتشابه أعراض المتحور الجديد الذي يشكل مزيجاً من متحور "كاي أس.1.1" KS.1.1 و"كاي. بي.3.3" KP.3.3 مع أعراض متحورات أخرى، وهي التعب والصداع والتهاب الحلق وارتفاع درجة الحرارة. ومع ذلك دعا باحثون إلى مراقبة حثيثة للمتحور الجديد لفهم أعراضه بصورة أفضل.

وتحدث في هذا الشأن البروفيسور في بيولوجيا الأنظمة الحاسوبية ومدير "معهد علم الوراثة" التابع لكلية لندن الجامعية فرنسوا بالوكس لشبكة "بي بي سي"BBC ، قائلاً إن المتحور الجديد "أكس إي سي" يعد أكثر عداوة لكن اللقاحات [المتوافرة] تؤمن حماية فعالة لأنه ينتمي إلى عائلة أوميكرون. ويوضح أن هناك احتمال أن يتحول إلى السلالة الفرعية الطاغية خلال فصل الشتاء".

ويعد المتحور "كاي أس.1.1" نوعاً يعرف باسم متحور "فليرت" FLiRT

ويتسم هذا المتحور بطفرات في اللبنات الأساس، إذ تحول الفينيل ألانين phenylalanine إلى ليوسين leucine، والأرغينين arginine إلى ثريونين threonine في البروتين الشوكي الذي يستخدمه الفيروس للالتصاق بخلايا الإنسان.

وينتمي المتحور الثاني من سلالة "أوميكرون" "كاي. بي.3.3" إلى فئة "فليوكه" FLuQE، إذ يتحور الحمض الأميني الغلوتامين بحمض الغلوتاميك على البروتين الشوكي، مما يزيد من فعالية التصاقه بالخلايا البشرية.

وبينما يستمر المتحور الجديد في التطور تشير البيانات إلى أن انتشار "أكس إي سي" يتزايد باطراد يومياً، مما يمنحه ميزة على السلالات الفرعية السابقة.

ولا تشكل هذه السلالة حالياً سوى 9.35 في المئة من إجمال حالات كوفيد داخل المملكة المتحدة.

وتتشابه أعراضه مع أعراض المتحورات السابقة لكوفيد كالحمى والتهاب الحلق والسعال وفقدان حاسة الشم وفقدان الشهية وآلام الجسم.

وبما أنه ينتمي إلى سلاسة "أميكرون" من فيروس كورونا، فإن الخبراء يؤكدون أن متابعة تحديثات اللقاحات وجرعات التعزيز توفر حماية كافية من الإصابة الحادة بالمرض والاستشفاء السريري.

ومن جهته يشدد "مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها" الأميركي على ضرورة التزام النظافة الشخصية واتباع خطوات لتحسين جودة الهواء.

وحث الباحثون على تكثيف متابعة المتحور الجديد لفهم أعراضه بصورة أفضل.

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من صحة