Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

لماذا باعت "فودافون مصر" حصتها إلى "فوداكوم" بـ2.4 مليار دولار؟

رئيس مجلس الإدارة: لا تغيير في سياسة العمل والعلامات التجارية

أعلنت "فوداكوم" الجنوب أفريقية نيتها شراء نحو 55 في المئة من أسهم "فودافون" في القاهرة (أ ف ب)

بدأت مجموعة "فودافون" العالمية خطوات فعلية لبيع حصتها في مصر إلى شركة "فوداكوم" في جنوب أفريقيا، مقابل نحو 2.47 مليار دولار، مع الحفاظ على العلامة التجارية للشركة في القاهرة، على أن تتم عملية البيع قبل انتهاء الربع الأول من عام 2022.

وأعلنت "فوداكوم" الجنوب أفريقية، في بيان رسمي، الأربعاء 10 نوفمبر (تشرين الثاني)، عن نيتها شراء نحو 55 في المئة من أسهم "فودافون" في القاهرة مقابل 2.47 مليار دولار، متوقعة إتمام الصفقة قبل نهاية مارس (آذار) المقبل، وفقاً لوكالة "رويترز".

نقل من الذراع الأوروبية إلى الذراع الأفريقية

من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة "فودافون مصر"، هاني محمود، إن عملية نقل ملكية الشركة إلى "فوداكوم" ما هي إلا نقل تبعية الشركة من الذراع الأوروبية لـ"فودافون" العالمية إلى الذراع الأفريقية للمجموعة. مضيفاً في تصريحات لـ"اندبندنت عربية" أن الذراع الأفريقية لمجموعة "فودافون" العالمية تضم سبع دول أفريقية مقرها الرئيس في كيب تاون. وأكد أن الذراعين في النهاية تملكهما "فودافون" العالمية، لافتاً إلى أن "فودافون" العالمية تملك أكثر من 60 في المئة من أسهم شركة "فوداكوم".

ونفى رئيس "فودافون مصر" أي تغييرات تحدث في الاتفاقات الموقعة مع الحكومة المصرية ممثلة في "الشركة المصرية للاتصالات"، موضحاً أن الاتفاق هو مع المجموعة الأم. وأكد عدم وجود نية للتغيير في سياسة عمل الشركة في مصر أو تغير العلامات التجارية أو غيره من التغيرات التي تطرأ عند إتمام الاستحواذ.

وتابع أن الهدف من عملية الاستحواذ هو تسهيل نظم إدارة عمليات الشركات التابعة للمجموعة الأم في أفريقيا التي تضم سبع دول، وتعظيم الاستفادة من الخدمات المالية المتطورة المقدمة لعملائها لتحقيق الشمول المالي، خصوصاً أن أفريقيا تضم عدداً كبيراً من الدول ذات الأسواق والاقتصادات الناشئة.

بيع 55 في المئة

وأعلنت "الشركة المصرية للاتصالات" (المملوكة للدولة)، في بيان، عن تلقيها إخطاراً من مجلس الإدارة التنفيذي لشركة "فودافون مصر" تعلن فيه تلقيها عرضاً مبدئياً من شركة "فوداكوم" في كيب تاون لشراء أسهم الشركة في القاهرة.

ووقعت "الشركة المصرية للاتصالات" "WE" في يونيو (حزيران) الماضي، اتفاقية مُعدّلة مع مساهمي شركة "فودافون مصر" حصلت بمقتضاها على حقوق إضافية ومزايا جديدة، في مقابل تسهيل عملية شراء الشركة الجنوب أفريقية لنحو 55 في المئة من أسهم المجموعة العالمية في القاهرة.

شروط الصفقة

واشترطت "WE" عند توقيع الاتفاقية التزام شركة جنوب أفريقيا صك التزام بجميع البنود الواردة باتفاقية المساهمين المعدلة، كما حصلت على مزايا عدة وحقوق إضافية مقابل عملية نقل الملكية، منها حق الشراء في حال تغير المساهم الرئيس في "فودافون مصر" من طريق حق الشفعة ليشمل البيع المباشر وغير المباشر.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ووفقاً للبيان الرسمي، حصلت "WE" على سياسة توزيع إضافية لتحصل على 60 في المئة من التدفقات النقدية سنوياً كحد أدنى بداية من العام المقبل، إلى جانب توزيعات أرباح نقدية بشكل استثنائي من الأرباح المرحلية بإجمالي عشرة مليارات جنيه (نحو 635 مليون دولار أميركي)، بالإضافة إلى أن تقدم "فودافون مصر" الدعم والتعاون اللازمين إلى "WE"، في ما يخص الفحص النافي للجهالة في حالة البيع الجزئي أو البيع الكلي لحصة "الشركة المصرية للاتصالات" في شركة "فودافون مصر"، كما يحق لـ"WE" بيع جزء من حصتها لأي مشترٍ محتمل لحصة مجموعة "فودافون".

وقال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة "WE"، عادل حامد، "إننا نؤمن بأن التعديلات التي تمت على اتفاقية المساهمين تضمن لشركتنا رؤية أفضل لاستثمارها بالشركة، وتطمئن مساهمي الشركة المصرية للاتصالات بأن هذا الاستثمار ما زال يؤتي بثماره". وأضاف، وفقاً للبيان، "الاتفاق يدعم تعدد الخيارات المتاحة أمام المصرية للاتصالات للتعامل مع حصتها في شركة فودافون مصر بشكل عملي، طبقاً لبنود اتفاقية المساهمين المعدلة، بغض النظر عن وجود صفقة محتملة من عدمه".

1.7 مليار دولار إيرادات "المصرية للاتصالات"

في سياق متصل، أعلنت "الشركة المصرية للاتصالات"، الخميس 11 نوفمبر، عن نتائج أعمالها عن الفترة المالية المنتهية في 30 سبتمبر (أيلول) 2021، وأخطرت به البورصة المصرية. وأكدت أن إجمالي الإيرادات المجمعة سجل 26.4 مليار جنيه (1.7 مليار دولار)، بنسبة نمو قدرها 18 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، مدعوماً بالزيادة في إيرادات خدمات البيانات التي مثلت نسبة 66 في المئة من إجمالي النمو في الإيرادات.

وأظهرت الشركة نمواً في قاعدة عملائها على مستوى الخدمات المقدمة مقارنة بالعام الماضي، إذ ارتفع عدد مشتركي الهاتف الثابت وعملاء الإنترنت فائق السرعة الثابت بنسبة 16 في المئة، وكذلك عدد مشتركي خدمات المحمول بنسبة تسعة في المئة.

اقرأ المزيد