Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الذهب يسجل سعرا قياسيا جديدا

"ستوكس 600 الأوروبي" يتجه لتسجيل أفضل أداء أسبوعي في أكثر من 3 أشهر

سجل الذهب سعراً قياسياً بلغ 2492.55 دولار للأونصة اليوم الجمعة (اندبندنت عربية)

ملخص

في أقصى الغرب، انخفضت مؤشرات "وول ستريت" الرئيسة عند الفتح اليوم، بعدما تسبب تقرير ضعيف عن عدد المساكن الجديدة التي جرى البدء في إنشائها في إضعاف المعنويات بعدما حقق مؤشرا "ستاندرد أند بورز 500" و"ناسداك" مكاسب للجلسة السادسة على التوالي

ارتفعت الأسهم الأوروبية في بداية التعاملات للجلسة الرابعة اليوم الجمعة، في ظل زيادة الإقبال على المخاطرة في الأسواق العالمية وترقب الأسواق خفض مجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) لأسعار الفائدة في سبتمبر (أيلول) المقبل.
وصعد مؤشر "ستوكس 600" الأوروبي 0.3 في المئة، مسجلاً أعلى مستوياته في أسبوعين، ومن المتوقع أن يسجل المؤشر القياسي أفضل أداء أسبوعي منذ السادس من مايو (أيار) الماضي، وصعدت جميع البورصات الأوروبية تقريباً.
لكن مؤشر "فايننشال تايمز 100" البريطاني تراجع 0.2 في المئة بعد ارتفاع مبيعات التجزئة البريطانية 0.5 في المئة في يوليو (تموز) الماضي، بما يتماشى مع التوقعات.
وقفز سهم "باير" سبعة في المئة بعد فوزها بنزاع قانوني يستهدف تقليل مسؤوليتها في اتهامات بأن مبيد الأعشاب "راوند أب" الذي تنتجه يسبب السرطان.
وارتفع سهم "ستيلانتيس" 2.6 في المئة على رغم رفع مساهمين في الولايات المتحدة دعوى قضائية ضد شركة صناعة السيارات الأوروبية الأميركية، متهمين الشركة بالاحتيال عليهم من خلال إخفاء ارتفاع المخزونات ونقاط ضعف أخرى.
وصعد سهم "يو بي إس" 1.1 في المئة، بعدما قال البنك السويسري إنه سيصفي صندوق عقارات بقيمة ملياري دولار استحوذ عليه عندما اشترى بنك "كريدي سويس".

"وول ستريت" تتراجع عند الفتح

في أقصى الغرب، انخفضت مؤشرات "وول ستريت" الرئيسة عند الفتح اليوم، بعدما تسبب تقرير ضعيف عن عدد المساكن الجديدة التي جرى البدء في إنشائها في إضعاف المعنويات بعدما حقق مؤشرا "ستاندرد أند بورز 500" و"ناسداك" مكاسب للجلسة السادسة على التوالي بفضل مؤشرات على أن الاقتصاد الأميركي في وضع جيد.
وهبط مؤشر "داو جونز" الصناعي 34.2 نقطة أو 0.08 في المئة عند الفتح إلى 40528.86 نقطة، وفتح مؤشر "ستاندرد أند بورز 500" منخفضاً 12.7 نقطة أو 0.23 في المئة إلى 5530.5 نقطة، وخسر "ناسداك" المجمع 78.1 نقطة أو 0.44 في المئة ليصل إلى 17516.404 عند الفتح.

"نيكاي" يقفز مع انحسار مخاوف الركود في أميركا

أما في أقصى الشرق، قفز مؤشر "نيكاي" الياباني ثلاثة في المئة تقريباً اليوم وسجل أفضل أداء أسبوعي في أكثر من أربعة أعوام بعدما هدّأت بيانات قوية عن مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة المخاوف من حدوث ركود في أكبر اقتصاد في العالم وأكبر شريك تجاري لليابان.
وصعد "نيكاي" 3.6 في المئة إلى 38062.67 نقطة عند الإغلاق ليحقق ثاني أكبر مكسب يومي له هذا العام، وزاد مؤشر "توبكس" الأوسع نطاقاً بنحو ثلاثة في المئة إلى 2678.60 نقطة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


وسجل المؤشر أكبر مكسب أسبوعي له منذ أبريل (نيسان) 2020، إذ ارتفع بأكثر من ثمانية في المئة مدعوماً بتهدئة المخاوف في شأن حال الاقتصاد الأميركي وتوقف الارتفاع السريع للين وانتعاش النمو الاقتصادي في اليابان.
وفي الوقت نفسه تراجع الين في مقابل الدولار الليلة الماضية مما يدعم الأسهم المرتبطة بالتصدير مثل سهم "تويوتا" موتور لصناعة السيارات الذي ارتفع اثنين في المئة.

الذهب يسجل سعراً قياسياً جديداً

على صعيد أسواق المعادن الثمينة، سجل الذهب سعراً قياسياً بلغ 2492.55 دولار للأونصة اليوم مع مسارعة المستثمرين إلى شراء المعدن الذي يعد ملاذاً آمناً في وقت يتوقع أن تخفض الولايات المتحدة معدلات الفائدة في ظل تفاقم الأخطار الجيوسياسية.
وتجاوز الذهب السعر القياسي السابق المسجل في يوليو (تموز) الماضي، بعد البيانات الضعيفة لقطاع بناء المساكن، وازدياد التوقعات أن يخفض "الفيدرالي" معدلات الفائدة الشهر المقبل.

اقرأ المزيد

المزيد من أسهم وبورصة