Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

رئيس الأركان الأميركي: خطر اتساع رقعة الحرب بالشرق الأوسط انحسر

قال إن إيران لا تزال تشكل خطراً كبيراً بدراستها توجيه ضربة إلى إسرائيل

الجنرال سي كيو براون في مطار بن غوريون (رويترز)

ملخص

اجتمع غالانت مع رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الجنرال سي كيو براون الذي زار المنطقة بهدف منع اتساع نطاق حرب إسرائيل في غزة إلى حرب إقليمية.

قال رئيس هيئة الأركان المشتركة الأميركية الجنرال سي كيو براون إن الأخطار على المدى القريب لاتساع رقعة الحرب في الشرق الأوسط انحسرت إلى حد ما بعد تبادل إسرائيل و"حزب الله" في لبنان إطلاق النار من دون حدوث مزيد من التصعيد، لكن إيران لا تزال تشكل خطراً كبيراً بدراستها توجيه ضربة لإسرائيل.

تحدث براون لـ"رويترز" بعد رحلة استغرقت ثلاثة أيام لمنطقة الشرق الأوسط، إذ ذهب إلى إسرائيل بعد ساعات فقط من إطلاق "حزب الله" مئات الصواريخ والطائرات المسيرة على إسرائيل، فيما شن الجيش الإسرائيلي ضربات على لبنان لإحباط هجوم أكبر.

وكانت هذه واحدة من أكبر اشتباكات دائرة على الحدود منذ أكثر من 10 أشهر، لكنها انتهت أيضاً بأضرار محدودة في إسرائيل ومن دون صدور تهديدات في الوقت نفسه بمزيد من الثأر من أي من الجانبين.

رد إيران

وأشار براون إلى أن هجوم "حزب الله" كان واحداً فقط من هجومين كبيرين هدد بشنهما ضد إسرائيل في الأسابيع الأخيرة. كما تهدد إيران بشن هجوم على خلفية مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية في طهران الشهر الماضي.

وعندما سئل عما إذا كان خطر اندلاع حرب إقليمية قد انخفض في الوقت الراهن، قال براون "إلى حد ما... نعم". وقال لدى مغادرته إسرائيل "كان لديك أمران كنت تعلم أنهما سيحدثان. حدث أحدهما بالفعل. والآن يعتمد الأمر على كيفية مضي الثاني".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضاف "كيفية رد إيران ستكون من محددات كيفية رد إسرائيل، وهو ما سيكون بدوره من محددات ما إذا كان هناك اتساع لرقعة الصراع أم لا".

وبعد تأكيد سقوط ثلاثة قتلى في لبنان وواحد في إسرائيل عقب تبادل إطلاق الصواريخ الأحد، أشار الجانبان إلى أنهما سيتجنبان مزيداً من التصعيد في الوقت الحالي، لكنهما حذرا من احتمال وقوع مزيد من الضربات في المستقبل.

التهديد لا يزال قائماً

في وقت سابق، قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) الإثنين إن الولايات المتحدة ترى أن التهديد بشن إيران أو وكلائها هجوماً على إسرائيل لا يزال قائماً.

وقال المتحدث باسم البنتاغون الميجر جنرال باتريك رايدر للصحافيين "أود أن أشير إلى بعض التعليقات العامة التي أدلى بها الزعماء الإيرانيون وآخرون... لا يزال تقييمنا هو أنه يوجد تهديد بشن هجوم".

تقليص قدرات "حزب الله"

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت في وقت سابق إن "الأنشطة العدوانية" الإيرانية تجاه إسرائيل في أعلى مستوياتها الآن، مضيفاً أن إسرائيل والولايات المتحدة يجب أن تكونا مستعدتين لمنع طهران من الحصول على أسلحة نووية.

واجتمع غالانت مع الجنرال سي كيو براون. كما التقى براون مع رئيس هيئة الأركان العامة للجيش الإسرائيلي هيرتسي هاليفي.

وقال هاليفي لبراون "نحن عازمون على مواصلة تقليص قدرات (حزب الله) والقضاء على مزيد من القادة. لن نتوقف. مهمتنا هي إعادة سكان الشمال إلى منازلهم بأمان".

المزيد من الأخبار