Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

اليمن يستغيث بـ"اليونيسكو" لحماية المناطق الأثرية المتضررة من السيول

مدن تعرضت للدمار وسقوط الجزء العلوي من الواجهة الشمالية لقلعة زبيد التاريخية

ملخص

تقول الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً إن الصراع الدائر في البلاد مع جماعة الحوثي يحول دون قيام الدولة بواجباتها في الاهتمام بالمواقع الأثرية وصونها.

أطلق اليمن نداء استغاثة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو) للتدخل العاجل لصون وحماية المناطق الأثرية المتضررة جراء الأمطار والسيول التي اجتاحت عدداً من المدن التاريخية، لا سيما الواقعة تحت سيطرة جماعة الحوثي.

وذكرت وزارة الثقافة والإعلام والسياحة في الحكومة المعترف بها دولياً في بيان أن الوزير معمر الإرياني وجه رسالة بهذا المعنى إلى المديرة العامة لـ"اليونيسكو" أودري أزولاي والمدير الإقليمي للمنظمة بدول الخليج واليمن صلاح خالد.

وجاء في الرسالة أن "التقارير الميدانية تؤكد تعرض مجموعة من المدن اليمنية التاريخية للدمار جراء الأمطار الغزيرة والسيول المدمرة بسبب المنخفض الجوي الذي ضرب اليمن في الأيام الماضية، وأهمها مدينتا (صنعاء، زبيد) المدرجتان على قائمة التراث الإنساني العالمي".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضاف الإرياني أن "السيول تسببت في سقوط الجزء العلوي من الواجهة الشمالية لقلعة زبيد التاريخية، وكذا تأثر عديد من المنازل التاريخية في صنعاء القديمة بالسيول، وأصبحت معرضة للسقوط والانهيار، إضافة إلى سقوط أحد قصور صنعاء القديمة، كما حدثت انهيارات عدة في قلعة رداع التاريخية".

وقدر مكتب صندوق الأمم المتحدة للسكان في اليمن ومسؤولون محليون عدد الوفيات جراء الأمطار الغزيرة والسيول التي ضربت محافظة المحويت شمال غربي البلاد مساء الثلاثاء بنحو 40 وفاة مع تضرر عشرات المنازل جزئياً وكلياً ونزوح المئات من السكان.

وأدرجت "اليونيسكو" مدينة صنعاء القديمة بقائمة التراث العالمي عام 1986، لكنها انتقلت في 2015 لقائمة التراث العالمي المهدد بالخطر، إذ تقول الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً إن الصراع الدائر في البلاد مع جماعة الحوثي يحول دون قيام الدولة بواجباتها في الاهتمام بالمواقع الأثرية وصونها.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار