Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"حزب الله" يقصف بلدتين في شمال إسرائيل وسط تصعيد متواصل

قال إنه أطلق عشرات صواريخ الكاتيوشا رداً على الاعتداء الذي طاول منطقة البقاع

استهدفت إسرائيل الجنوب اللبناني بقصف متواصل أدى إلى سقوط قتيلين في بلدة حولا (وكالة أنباء المركزية)

لا تهدأ جبهة الجنوب اللبناني بين إسرائيل و"حزب الله"، بل تشهد تصعيداً أعاد الحديث عن حرب شاملة تتخطى ما يحدث اليوم إلى الواجهة.

وأعلن "حزب الله" اللبناني اليوم الأحد أنه قصف بلدتين في شمال إسرائيل رداً على مقتل مدنيين اثنين في جنوب البلاد وسط تصعيد متواصل للضربات بينه وإسرائيل.

وقال "حزب الله" في بيانين منفصلين إنه استهدف "كريات شمونة والمطلة بعشرات صواريخ الكاتيوشا"، موضحاً أن ضرباته جاءت "رداً على الاعتداءات الإسرائيلية على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة، خصوصاً بنت جبيل وحولا"، مما أدى إلى "مقتل مدنيين عزل".

ومنذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة "حماس" في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023 في قطاع غزة، يتبادل "حزب الله" وإسرائيل القصف بصورة شبه يومية.

وفي وقت سابق اليوم قتل مدنيان بقصف إسرائيلي استهدف بلدة حولا في جنوب لبنان، كما أفادت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام الرسمية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وذكرت الوكالة الحكومية أن "قتيلين مدنيين سقطا في الغارة على بلدة حولا التي استهدفت منزلهما".

وأكد مصدر في غرفة عمليات الهيئة الصحية الإسلامية التابعة لـ"حزب الله" حصيلة الغارة التي شنتها "طائرة حربية إسرائيلية" على حولا.

وقال مسؤول محلي إن القتيلين هما "شقيقان يعملان في رعي الأغنام"، مضيفاً أن الغارة "أدت إلى تدمير المنزل" الذي يقطنان فيه "بالكامل".

وكان "حزب الله" أعلن أمس السبت إسقاط مسيّرة إسرائيلية من نوع "هيرمس 900"، فيما أكد الجيش الإسرائيلي أن "صاروخ أرض- جو أطلق باتجاه طائرة مسيّرة كانت تعمل في المجال الجوي اللبناني"، مشيراً في بيان إلى أن "الطائرة أصيبت وسقطت في الأراضي اللبنانية".

وفي أعقاب ذلك، قال الجيش الإسرائيلي في بيان اليوم إن طائراته قصفت "مجمعاً عسكرياً" يستخدمه "حزب الله" "في منطقة البقاع" شرق لبنان.

 

وكان الحزب أعلن في وقت سابق اليوم أنه قصف الجولان السوري المحتل للمرة الثانية خلال ساعات قليلة، بعد غارات إسرائيلية على شرق لبنان أدت إلى إصابة اثنين من عناصره بحسب مصدر مقرب من الحزب.

وأتى هذا الإعلان غداة قصف الجيش الإسرائيلي مواقع لـ"حزب الله" في منطقة بعلبك شرق لبنان، بعيداً من الحدود.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه "تم رصد إطلاق نحو 15 قذيفة نحو منطقة كتسرين في الجولان سقطت في مناطق مفتوحة من دون وقوع إصابات".

وأشار في بيان إلى أن حرائق اندلعت في مناطق عدة وفرق الإطفاء تعمل على إخمادها.

وتشهد مناطق في جنوب لبنان قصفاً كثيفاً منذ ليل أول من أمس الجمعة، مما أسفر عن مقتل أربعة أشخاص هم امرأة ومسعف في هيئة تابعة لـ"حزب الله" ومقاتلان من الحزب.

وقتل 451 شخصاً في الأقل في لبنان حتى الآن منذ بدء التصعيد، بينهم أكثر من 80 مدنياً و291 مقاتلاً من "حزب الله"، وفق تعداد لوكالة الصحافة الفرنسية يستند إلى بيانات الحزب ومصادر رسمية لبنانية. ومن بين القتلى نحو 20 مسعفاً، 10 منهم من الهيئة الصحية الإسلامية.

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط