Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مصر والمغرب يضمنان للعرب ميدالية تاريخية في أولمبياد باريس

اشتباكات بين لاعبي فرنسا والأرجنتين على خلفية الأزمة "العنصرية"

أحمد زيزو وإبراهيم عادل لاعبا منتخب مصر الأولمبي (رويترز)

ملخص

تأهل تاريخي لمنتخبي مصر والمغرب إلى نصف نهائي الأولمبياد، وأزمة بسبب "العنصرية" بين فرنسا والأرجنتين

أصبحت البعثة العربية في أولمبياد باريس المقامة في الوقت الحالي والمستمرة حتى الـ11 من أغسطس (آب) الجاري على موعد مع تحقيق ميدالية تاريخية، في منافسات كرة القدم بعد تأهل المنتخبين المصري والمغربي إلى نصف نهائي المنافسات.

وحقق العرب في أولمبياد باريس الحالية ميداليتين الأولى كانت من نصيب التونسي فارس فرجاني وتوج بالميدالية الفضية، والمصري محمد السيد وحصد الميدالية البرونزية وكلاهما في منافسات السلاح.

وبعد تأهل منتخبي مصر والمغرب لكرة القدم إلى نصف نهائي المنافسات يضمن إحداهما ميدالية في أقل تقدير برونزية، وذلك في قبل النهائي الذي يضم أيضاً إسبانيا وفرنسا، إذ فاز "الفراعنة" على باراغواي بنتيجة (5-4) بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل الإيجابي (1-1)، بينما تخطى "أسود الأطلس" المنتخب الأميركي بسهولة بنتيجة (4-0).

ويواجه منتخب مصر نظيره الفرنسي الذي تغلب بدوره على نظيره الأرجنتيني بنتيجة (1-0)، بينما يصطدم المغربي بنظيره الإسباني الذي تأهل على حساب اليابان بنتيجة (3-0).

منتخب مصر

ويرغب منتخب مصر بقيادة المدير الفني البرازيلي روجيرو ميكالي في تحقيق إنجاز غير مسبوق، بعيداً من المركز الرابع الذي حققه مرتين من قبل في نسختي "أمستردام 1928" بهولندا و"طوكيو 1964" في اليابان الأولمبيتين.

وشارك منتخب مصر في منافسات كرة القدم بدورة الألعاب الأولمبية في 12 نسخة، وخرج من الدور الأول في ست مشاركات ومن ربع النهائي في أربع مرات إلى جانب حصد المركز الرابع مرتين، قبل النسخة الحالية.

وعلق ميكالي في تصريحات عقب المباراة عن المرور إلى نصف النهائي قائلاً "القتال والإيمان بالحلم هو سر نجاحنا، وهو الذي أسهم في فوز منتخب مصر على باراغواي والمرور إلى نصف النهائي، أنا سعيد من أجل الشعب المصري والحلم ما زال مستمراً".

ونجح منتخب مصر الأولمبي في تخطي دور المجموعات متصدراً برصيد سبع نقاط بعد التعادل أمام جمهورية الدومينيكان والفوز على أوزباكستان وإسبانيا على التوالي، في مفاجأة كبيرة وغير مسبوقة بعد الفوز على المنتخب الإسباني بنتيجة (2-1) للمرة الأولى في تاريخ مواجهتهما.

ويواجه منتخب مصر الأولمبي نظيره الفرنسي للمرة الثانية بعد مواجهتهما في نسخة أولمبياد "لوس أنجليس 1984"، وفازت فرنسا آنذاك بنتيجة (2-0).

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

منتخب المغرب

وحقق المنتخب المغربي للمرة الأولى في تاريخه التأهل والمرور من دور المجموعات، ليكتب مشواراً وإنجازاً جديداً في تاريخ الكرة المغربية بعد ما حققه المنتخب الأول في كأس العالم 2022 في قطر، وحصده المركز الرابع بعد أداء مميز للغاية.

وكان منتخب المغرب شارك من قبل في أربع نسخ خرج من دور المجموعات ولم يتمكن من فرض نفسه على الأدوار الإقصائية.

وقال المدير الفني لمنتخب المغربي الأولمبي طارق السكتيوي في تصريحات عقب الفوز على أميركا "في كثير من المرات وصفت اللاعبين بالرجال والمحاربين، قدموا تضحيات كبيرة وتحملوا المسؤولية، والهزيمة أمام أوكرانيا لا تغير هذه النظرة للاعبين، أمامنا فرصة من ذهب كي نقترب من ميدالية تاريخية لهؤلاء الرجال".

وكان منتخب "أسود الأطلس" تأهل متصدراً للمجموعة الثانية برصيد ست نقاط بعد الفوز على الأرجنتين والعراق، والهزيمة أمام أوكرانيا.

وواجه المنتخب المغربي الأولمبي نظيره الإسباني مرتين من قبل في منافسات الأولمبياد، في نسخة "سيدني 2000" فازت إسبانيا بنتيجة (2-0) وفي نسخة "لندن 2012" تعادلا سلبياً.

فرنسا والأرجنتين

وسادت حال من الفوضى عقب فوز فرنسا على الأرجنتين في ربع نهائي الأولمبياد بنتيجة (1-0)، وذلك على خلفية الأزمة الأخيرة بسبب الأغنية التي رددها منتخب الأرجنتين الأول عقب تتويجه بـ"كوبا أميركا".

واشتبك اللاعبون عقب نهاية المباراة داخل أرض الملعب وفي النفق المؤدي إلى غرفة خلع الملابس، قبل أن تهدأ الأمور مرة أخرى ويعود المنتخب الفرنسي إلى أرض الملعب ليحتفل مع الجماهير بالتأهل.

وردد لاعبو المنتخب الأرجنتيني أثناء احتفالهم بالتتويج ببطولة "كوبا أميركا 2024" بعد الفوز على كولومبيا في النهائي أغنية بها بعض الكلمات العنصرية الموجهة إلى لاعبي المنتخب الفرنسي، وظهرت هذه الأغنية عقب فوز "التانغو" في نهائي كأس العالم 2022 على حساب فرنسا.

وانتشر مقطع فيديو مصور من احتفالات المنتخب الأرجنتيني داخل الحافلة الخاصة بهم وكان مصدره لاعب تشيلسي إنزو فيرنانديز، وأثارت الأغنية غضب كثير من اللاعبين بسبب تضمنها بعض الكلمات التي تسخر من لاعبي المنتخب الفرنسي أصحاب الجنسيتين، إضافة إلى توجيه عبارات مباشرة إلى نجم ريال مدريد الإسباني ومنتخب فرنسا كيليان مبابي.

وحملت الأغنية بعض الكلمات المسيئة، إذ حوت على "استمع وانشر الكلمة، هم يلعبون في فرنسا ولكن هم من أنغولا، هذا جيد سيركضون، إنهم (كوميترافيس) مثل مبابي، والدتهم نيجيرية ووالدهم كاميروني، لكن في الوثيقة الجنسية فرنسية".

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة