Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"الكاف" يصدم المنتخب الليبي في أزمته مع نيجيريا

لجنة الانضباط تعاقب ليبيا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية

منتخب نيجيريا يحصد نقاط مباراته أمام ليبيا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية (رويترز)

ملخص

أزمة ليبيا ونيجيريا تنتهي بقرارات لجنة الانضباط من الاتحاد الأفريقي، والنتيجة تصعب مهمة المنتخب الليبي نحو كأس الأمم الأفريقية

أصدر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (الكاف) اليوم السبت قراراً باعتبار المنتخب الليبي خاسراً لمباراته أمام ضيفه منتخب نيجيريا والتي كانت مقررة في بنغازي خلال وقت سابق من أكتوبر (تشرين الأول) الجاري، ضمن تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 بالمغرب.

وقال (كاف) في بيان رسمي عبر حسابه على منصة "إكس" إن لجنة الانضباط التابعة له قررت عقب اجتماعها خسارة ليبيا مباراتها أمام نيجيريا بنتيجة (3-0) نظراً إلى انتهاك المادة 31 من لوائح كأس الأمم الأفريقية وكذلك المادتين 82 و151 من لوائح الكاف.

وقرر الكاف في بيانه أيضاً دفع الاتحاد الليبي لكرة القدم غرامة مالية قدرها 50 ألف دولار خلال 60 يوماً من موعد صدور القرار.

 

وحصلت نيجيريا على نقاط المباراة الثلاث ليصبح رصيدها 10 نقاط من أربع مباريات قبل جولتين على نهاية التصفيات، متقدمة بفارق أربع نقاط عن بنين صاحبة المركز الثاني وخمس عن رواندا في المجموعة الرابعة، إذ تملك ليبيا نقطة واحدة من أربع مباريات في المركز الأخير.

ويتأهل أول منتخبين في المجموعة للنهائيات التي تستضيفها المغرب أواخر العام المقبل.

 

ورفضت نيجيريا خوض المباراة في بنغازي نظراً إلى ما وصفته بالمعاملة السيئة التي تعرضت لها بعثتها، وذلك بعد وصولها ليبيا قبل 48 ساعة من موعد المباراة.
 
وقال قائد نيجيريا ويليام تروست إيكونج إن منتخب بلاده رفض خوض مباراته في ليبيا وإن البعثة عادت إلى البلاد احتجاجاً على بقاء الفريق في مطار مهجور نحو 16 ساعة في مكان يبعد نحو 250 كيلومتراً من وجهتهم الأصلية.
 
وقال لاعبو نيجيريا إنهم لم يتمكنوا من الحصول على الغذاء أو الماء أو الاتصال بالمسؤولين الليبيين أثناء هذه الواقعة وقرروا العودة للبلاد.
 
وأضاف تروست إيكونج عبر حسابه الشخصي على منصة "إكس" بصفته قائد المنتخب قالاً "قررت مع باقي زملائي عدم خوض هذه المباراة".
 
وقال الاتحاد النيجيري إن طائرة خاصة كانت تقل الفريق إلى بنغازي تحول مسارها إلى مطار الأبرق الدولي في مدينة البيضاء، دون توفير وسائل نقل بديلة.
 

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

 

 
وقال الاتحاد الليبي لكرة القدم حينها إن نيجيريا مسؤولة عن عدم خوض المباراة بسبب ما وصفوه بسوء المعاملة التي تعرضوا لها فور الوصول إلى البلاد.
 
واشتكى الاتحاد الليبي خلال وقت سابق من سوء معاملة لاعبيه ومسؤوليه لدى وصولهم إلى نيجيريا لخوض مباراة الذهاب في أويو خلال الـ11 من شهر أكتوبر الجاري بعدما هبطت طائرتهم على بعد ساعات من مكان المباراة، وتحمل اللاعبون التأخير والسفر لمسافة طويلة، وكانت نيجيريا فازت بتلك المباراة بنتيجة (1-0).
 
وتقدم الاتحاد النيجيري بشكوى للكاف الذي أحال الأمر بدوره إلى لجنة الانضباط التي أصدرت قرارها اليوم، وقال باتريس موتسيبي رئيس الكاف الأسبوع الماضي إن الاتحاد يتطلع إلى تشديد القواعد واللوائح لمنع المعاملة السيئة للفرق الزائرة.
اقرأ المزيد

المزيد من رياضة