Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

وداع المستضيف ورقم سلبي لرونالدو في ربع نهائي "يورو 2024"

كروس يعلق حذاءه ويختتم مسيرته الكروية

ودع المنتخب البرتغالي منافسات البطولة أمام نظيره الفرنسي بركلات الترجيح (أ ف ب)

ملخص

رقم سلبي لرونالدو يختم مشواره في "يورو 2024"، حدث نادر للمنتخب الألماني للمرة الأولى في تاريخ مشاركته بكأس الأمم الأوروبية.

شهدت مباريات ربع نهائي كأس الأمم الأوروبية "يورو 2024" أرقاماً تحدث للمرة الأولى في تاريخ البطولة بعدما ودع المنتخب الألماني المنافسات أمام نظيره الإسباني، في مباراة مثيرة بين الطرفين وكانت بمثابة نهائي مبكر في النسخة المقامة في ألمانيا.

وخروج المنتخب الألماني من المنافسات شكل صدمة كبيرة لجماهيره بعدما كانوا من أقوى المرشحين للحصول على اللقب لما قدموه من أداء مميز خلال الدور الأول من البطولة الحالية، إذ كان يمني المدير الفني لهم يوليان ناغلسمان النفس بلقب تاريخي بالنسبة إليه، والرابع في تاريخ "المانشافت" ليصبح الأكثر تتويجاً.

وداع المستضيف

خروج المنتخب الألماني من دور ربع النهائي هو الأول في تاريخ وداعهم المنافسات بهذه المرحلة، بعد المشاركة في البطولة 14 مرة من قبل.

وتأهل منتخب ألمانيا إلى دور ربع النهائي في تسع مناسبات من قبل، لم يفشل إلا في النسخة الحالية بتخطي هذا الدور، إذ غادر البطولة من قبل في دور المجموعات في نسخ 1984 و2000 و2004، ومن دور الـ16 عام 2020، وفي بقية النسخ تخطى دور ربع النهائي.

وأصبح منتخب ألمانيا هو الأول في التاريخ الذي يودع المنافسات من ربع النهائي وهو "المستضيف" للبطولة، وللمرة الـ10 على التوالي يخسر المنتخب صاحب الأرض المنافسة على اللقب، إذ كانت المرة الأخيرة التي يفوز بها البلد المنظم بالبطولة عندما توج المنتخب الفرنسي بنسخة 1984.

وعلق نجم منتخب ألمانيا وريال مدريد الإسباني توني كروس حذاءه، وكانت المباراة الأخيرة له في مسيرته بكرة القدم هي مواجهة نظيره الإسباني بعد أعوام مليئة بالإنجازات سواء مع فريقه أو منتخب بلاده.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ولعب كروس (34 سنة) بقميص الفرق والمنتخب الألماني 832 مباراة سجل خلالها 80 هدفاً، وتوج بعدد من الألقاب أبرزها ست بطولات لدوري أبطال أوروبا وكأس العالم للأندية وخمس بكأس السوبر الأوروبي، وأربع نسخ من الدوري الإسباني ومثلهم لكأس السوبر المحلي مع ريال مدريد، والدوري الألماني والكأس المحلي مع بايرن ميونيخ ثلاث مرات، ومرة واحدة من بطولات كأس السوبر الألماني وكأس ملك إسبانيا وكأس العالم مع منتخب ألمانيا.

وعلق ناغلسمان على الخروج من المنافسات قائلاً "لم نبدأ المباراة بصورة جيدة، وارتكبنا كثيراً من المخالفات، ولم ندافع بصورة قوية، ولكن في الشوط الثاني حصلنا على كثير من الفرص، وكنا نستحق الأفضل، كانت لنا ركلة جزاء كنت أود أن تتم مراجعتها بالذكاء الاصطناعي، وكانت هناك لمسة يد واضحة للجميع، منتخب إسبانيا كان محظوظاً لعدم احتساب هذه الكرة".

رونالدو يودع "اليورو"

ودع المنتخب البرتغالي منافسات البطولة أمام نظيره الفرنسي بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي بين الفريقين، ليفوز "الديوك" بنتيجة (5-3) في النهاية ويتأهل لمواجهة نظيره الإسباني في دور نصف النهائي.

وللمرة الأولى يفشل البرتغالي كريستيانو رونالدو بتسجيل هدف في البطولات الكبرى التي شارك بها طوال تاريخه، سواء في كأس الأمم الأوروبية منذ الظهور الأول له بقميص منتخب بلاده في نسخة 2004، أو في كأس العالم عندما شارك في بطولة 2006.

وسجل رونالدو (39 سنة) مع المنتخب البرتغالي في جميع نسخ بطولة "اليورو" التي شارك بها، بواقع 14 هدفاً خلال 30 مباراة وصنع ثمانية آخرين.

وكان المنتخب البرتغالي قد توج مرة واحدة في تاريخ البطولة، في نسخة 2016 وكان النهائي أمام المنتخب الفرنسي أيضاً، ليكون فوز "الديوك" رداً على الخسارة في نهائي النسخة التي  أقيمت في فرنسا آنذاك.

وقد تكون بطولة "يورو 2024" هي الأخيرة لرونالدو مع المنتخب البرتغالي في تاريخ كأس الأمم الأوروبية، كون النسخة المقبلة سيكون بلغ من العمر 43 سنة، ومن الصعب الوجود بين صفوف منتخب بلاده.

وتختتم اليوم السبت منافسات ربع نهائي كأس الأمم الأوروبية في نسختها الحالية، بمواجهة قوية بين المنتخب الإنجليزي ونظيره السويسري، ولقاء بين تركيا وهولندا لتحديد طرفي نصف النهائي الثاني، لترسم الخطوات الأخيرة للبطولة وتحديد البطل.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة